Friday 16 August 2013

[discussion_vu] عملاً بحديث الفتن وحيث اننا غرقنا في دوامة من المحن والفتن ابتليت بها الأمة

  عملاً بحديث الفتن وحيث اننا غرقنا في دوامة من المحن والفتن ابتليت بها الأمة من رأسها إلى ذيلها واصبحنا كالتائهين، لانعرف ماذا يجري في هذه الأمة.

 

فهذا الموضوع هو اخر مشاركة لي في الفيس بوك و التويتر  وتم ايقاف نشاطي فيهما تماماً واسأل الله ان يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن ويريد كيد اعداء  الإسلام في نحورهم


 


 

 

الموقف من الفتن

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آلة وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين. أما بعد:

فنحن في زمن تكاثرت فيه الفتن، وتكالبت على الأمة أحداث موجعة، وأمور تجعل اللبيب حيراناً، وعند حلول الفتن تزيغ الأبصار عن الحق، وتبصره أخرى، وفيها تتبدل الأحوال، وتختبر عقول الرجال، ويمتحن الإيمان أيما امتحان.

وفي زماننا فتن كثيرة عاصفة ناسفة، لا يسلم من شرها إلا من ثبته الله من عنده فرزقه بصيرة، وفرقانا يبصر بهما الحق، وينصف الخلق، فيجنبه إياه، وفي الحديث عَنْ الْمِقْدَادِ بْنِ الْأَسْوَدِ رضي الله عنه قَالَ: أيْمُ اللَّهِ لَقَدْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ((إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنَ، إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنِ، إِنَّ السَّعِيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الْفِتَنُ، وَلَمَنْ ابْتُلِيَ فَصَبَرَ فواها))1. ويقول الله جل وعلا: {وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ}[البقرة: 191 [ 

"أي: الفتنة التي أرادوا أن يفتنوكم، وهي: رجوعكم إلى الكفر أشدّ من القتل، وقيل: المراد بالفتنة: المحنة التي تنزل بالإنسان في نفسه، أو ماله، أو أهله، أو عرضه، وقيل: إن المراد بالفتنة: الشرك الذي عليه المشركون؛ لأنهم كانوا يستعظمون القتل في الحرم، فأخبرهم الله أن الشرك الذي هم عليه أشدّ مما يستعظمونه، وقيل: المراد فتنتهم إياكم بصدّكم عن المسجد الحرام أشدّ من قتلكم إياهم في الحرم، أو من قتلهم إياكم إن قتلوكم، والظاهر أن المراد: الفتنة في الدين بأيّ سبب كان، وعلى أيّ صورة اتفقت، فإنها أشدّ من القتل"2.
الفِتْنَةُ: الامتحان والاختبار، تقول: فَتَنْتُ الذهبَ، إذا أدخلتَه النار لتنظر ما جودته، ودينارٌ مَفْتونٌ. قال الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ}[البروج: 10]، ويسمَّى الصائغُ الفتَّان، وكذلك الشيطان3.

و"الفتنة: ما يتبين به حال الإنسان من الخير والشر4" قال ابن حجر: "وَالْمُرَاد بِالْفِتْنَةِ مَا يَنْشَأ عَنْ الِاخْتِلَاف فِي طَلَب الْمُلْك حَيْثُ لَا يُعْلَم الْمُحِقّ مِنْ الْمُبْطِل"5.
وقد جاء لفظ الفتنة في القرآن الكريم على عدة معان منها:

- بمعنى الشرك قال تعالى: {وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ}[البقرة: 191]، والمعنى: أن الكفر بالله والشرك به والصد عن سبيله أبلغ وأشد وأعظم وأطَم من القتل؛ ولهذا قال: {وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ} قال أبو مالك: أي: ما أنتم مقيمون عليه أكبر من القتل6.

- وتأتي بمعنى الابتلاء، والاختبار قال تعالى: {الم * أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ}[العنكبوت: 1-2] "فإن معناه: أظنَّ الذين خرجوا يا محمد من أصحابك من أذى المشركين إياهم أن نتركهم بغير اختبار ولا ابتلاء امتحان، بأن قالوا: آمنا بك يا محمد فصدّقناك فيما جئتنا به من عند الله، كلا لنختبرهم، ليتبين الصادق منهم من الكاذب"7.

- الحرق بالنار قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ}[البروج: 10] أي: "حرقوهم بالنار، والعرب تقول: فتنت الشيء، أي: أحرقته، وفتنت الدرهم والدينار: إذا أدخلته النار؛ لتنظر جودته8.

- وبمعنى القتل قال تعالى: {إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ}[النساء: 101]، "والمراد بالفتنة: القتال، والتعرّض بما يكره"9.

- والتسليط قال تعالى: {رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا}[الممتحنة: 5]، قال مجاهد: معناه: لا تعذبنا بأيديهم، ولا بعذاب من عندك، وقال قتادة: لا تُظْهِرهم علينا فيفتتنوا بذلك، يرون أنهم إنما ظهروا علينا لحق هم عليه10.

"ومعنى الفتنة في الأصل الاختبار والامتحان، ثم استعملت في كل أمر يكشفه الامتحان عن سوء. وتطلق على الكفر، والغلو في التأويل البعيد، وعلى الفضيحة والبلية والعذاب والقتال والتحول من الحسن إلى القبيح والميل إلى الشيء والإعجاب به، وتكون في الخير والشر"11.

"والفتنة نوعان: فتنة الشبهات، وهي أعظم الفتنتين، وفتنة الشهوات، وقد يجتمعان للعبد وقد ينفرد بإحداهما:

ففتنة الشبهات: من ضعف البصيرة وقلة العلم، ولا سيما إذا اقترن بذلك فساد القصد وحصول الهوى فهنالك الفتنة العظمى، والمصيبة الكبرى، وهذه الفتنة مآلها إلى الكفر والنفاق، وهي فتنة المنافقين، وفتنة أهل البدع على حسب مراتب بدعهم فجميعهم إنما ابتدعوا من فتنة الشبهات التي اشتبه عليهم فيها الحق بالباطل، والهدى بالضلال، ولا ينجي من هذه الفتنة إلا تجريد اتباع الرسول وتحكيمه في دق الدين، وجله، ظاهره وباطنه، عقائده، وأعماله، حقائقه، وشرائعه، فيتلقى عنه حقائق الإيمان وشرائع الإسلام وما يثبته لله من الصفات والأفعال والأسماء وما ينفيه عنه.

وهذه الفتنة تنشأ تارة من فهم فاسد، وتارة من نقل كاذب، وتارة من حق ثابت خفي على الرجل فلم يظفر به، وتارة من غرض فاسد، وهوى متبع فهي من عمى في البصيرة، وفساد في الإرادة.

أما النوع الثاني من الفتنة: ففتنة الشهوات وقد جمع سبحانه بين ذكر الفتنتين في قوله: {كَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ كَانُواْ أَشَدَّ مِنكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوَالاً وَأَوْلاَدًا فَاسْتَمْتَعُواْ بِخَلاقِهِمْ فَاسْتَمْتَعْتُم بِخَلاَقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ بِخَلاَقِهِمْ}[التوبة: 69]، أي تمتعوا بنصيبهم من الدنيا وشهواتها، والخلاق هو النصيب المقدر ثم قال: {وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُواْ} فهذا الخوض بالباطل وهو الشبهات، فأشار سبحانه في هذه الآية إلى ما يحصل به فساد القلوب والأديان من الاستمتاع بالخلاق والخوض بالباطل؛ لأن فساد الدين إما أن يكون باعتقاد الباطل والتكلم به، أو بالعمل بخلاف العلم الصحيح فالأول: هو البدع وما والاها، والثاني: فسق الأعمال.

فالأول فساد من جهة الشبهات، والثاني من جهة الشهوات.

ولهذا كان السلف يقولون: احذروا من الناس صنفين: صاحب هوى قد فتنه هواه، وصاحب دنيا أعمته دنياه، وكانوا يقولون: احذروا فتنة العالم الفاجر، والعابد الجاهل فإن فتنتهما فتنة لكل مفتون، وأصل كل فتنة إنما هو من تقديم الرأي على الشرع والهوى على العقل.

فالأول: أصل فتنة الشبهة، والثاني: أصل فتنة الشهوة، ففتنة الشبهات تدفع باليقين، وفتنة الشهوات تدفع بالصبر، ولذلك جعل سبحانه إمامة الدين منوطة بهذين الأمرين فقال: {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ}[السجدة: 24]، فدل على أنه بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين، وجمع بينهما أيضا في قوله: {وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ}[العصر: 3]، فتواصوا بالحق الذي يدفع الشبهات، وبالصبر الذي يكف عن الشهوات"12.

إن خطورة الفتن تكمن في أنها تؤثر في القلب، وهذا مصداق حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه: ((تعرض الفتن على القلب كعرض الحصير عودًا عودًا فأي قلب أُشربها نكت فيه نكتة سوداء، وأي قلب أنكرها نكت فيه نكتة بيضاء، حتى تعود إلى قلبين: قلبٍ أسود مربادٍ كالكوز مجخيًا لا يعرف معروفًا، ولا ينكر منكرًا إلا ما أشرب من هواه، وقلب أبيض مثل الصفا لا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض))13.

وهنا نأتي إلى نقطة مهمة هي ما هو موقف المسلم من الفتن جميعها؟
أولاً: على المسلم أن يعتزل الفتنة ما استطاع إلى ذلك سبيلاً، بأن يلزم داره وبيته، وإن كان في مواطن تكون فيها الفتنة شديدة فعليها أن يبادر إلى الخروج من هذا المكان أو المدينة، وأن يعود موطنه الأصلي الذي تكون فيه الراية معلومة ظاهرة، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يُوشِكُ أَنْ يَكُونَ خَيْرَ مَالِ الْمُسْلِمِ غَنَمٌ يَتْبَعُ بِهَا شَعَفَ الْجِبَالِ وَمَوَاقِعَ الْقَطْرِ يَفِرُّ بِدِينِهِ مِنْ الْفِتَنِ))14.

ثانياً: أن يستعيذ بالله من شرها أياً كانت الفتنة فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو في الصلاة: ((اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّالِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَفِتْنَةِ الْمَمَاتِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمِ))15.
ثالثاً: يلزم بيته، ولا يشارك في الفتنة: عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((يَا أَبَا ذَرٍّ: قُلْتُ لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ: فِيهِ كَيْفَ أَنْتَ إِذَا أَصَابَ النَّاسَ مَوْتٌ يَكُونُ الْبَيْتُ فِيهِ بِالْوَصِيفِ يَعْنِي الْقَبْرَ قُلْتُ: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، أَوْ قَالَ: مَا خَارَ اللَّهُ لِي وَرَسُولُهُ قَالَ: عَلَيْكَ بِالصَّبْرِ، أَوْ قَالَ تَصْبِرُ، ثُمَّ قَالَ لِي: يَا أَبَا ذَرٍّ قُلْتُ: لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ قَالَ: كَيْفَ أَنْتَ إِذَا رَأَيْتَ أَحْجَارَ الزَّيْتِ قَدْ غَرِقَتْ بِالدَّمِ قُلْتُ مَا خَارَ اللَّهُ لِي وَرَسُولُهُ قَالَ عَلَيْكَ بِمَنْ أَنْتَ مِنْهُ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلَا آخُذُ سَيْفِي وَأَضَعُهُ عَلَى عَاتِقِي، قَالَ: شَارَكْتَ الْقَوْمَ إِذَنْ، قُلْتُ فَمَا تَأْمُرُنِي قَالَ تَلْزَمُ بَيْتَكَ، قُلْتُ فَإِنْ دُخِلَ عَلَيَّ بَيْتِي، قَالَ: فَإِنْ خَشِيتَ أَنْ يَبْهَرَكَ شُعَاعُ السَّيْفِ فَأَلْقِ ثَوْبَكَ عَلَى وَجْهِكَ يَبُوءُ بِإِثْمِكَ وَإِثْمِهِ))16.

رابعاً: صدق اللجوء إلى الله عند الفتن، فالله سبحانه هو الذي يثبت عباده، {يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللّهُ مَا يَشَاء}[إبراهيم: 27]، فالله عز وجل هو الحافظ، والعاصم من الفتن.

خامساً: طلب العلم الشرعي، والعمل بالعلم، قال تعالى: {وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا}[النساء: 66].

سادساً: صحبة الأخيار الأطهار من الناس، فإنهم يكونون عونًا له ويشدون من أزره عند الفتن.

سابعاً: سلوك سبيل السلف الصالح، والسير على نهجهم.

ثامناً: الاستعانة بالدعاء، وصدق الرجوع إلى الله عز وجل.

تاسعاً: ملازمة العلماء والاتصال بهم والاستماع لما يوجهون به الأمة.

أمثلة في الثبات على الحق عند الفتن.

 ثبات امرأة فرعون، لما آمنت بالله توعدها فرعون بالتعذيب، فلما أمر جنوده أن يعذبوها، كانت تضحك، فقال فرعون: انظروا إلى هذه المرأة المجنونة نعذبها وهي تضحك، إنها استعذبت ذلك في سبيل الله؛ لأنها وثقت بموعود الله وهي تقول: {رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}[التحريم: 11[..

 ثبات الإمام أحمد رحمه الله في محنة خلق القرآن حيث طلب منه أن يقول أن القرآن مخلوق، فرفض فأدخل السجن، وعذب تعذيبًا شديدًا، لكنه ثبت ثبات الجبال فكان ناصرًا للحق.

وهنا العديد من الأمثلة التي سطر أصحابها أروع الأمثلة في الثبات على دين الله عز وجل وقت المحن والفتن، فالمتتبع لسير هؤلاء يجد العجب، ويجد القوة في التمسك بالدين، والثبات عليه، فلا يتزحزح ولا تأخذه رهبة الباطل، وجوره.
نسأل الله أن يرينا الحق حقاً وأن يرزقنا اتباعه، وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه، وأن يثبتنا على هذا الدين حتى نلقاه، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.


1 رواه أبو داوود (3719)، وصححه الألباني، انظر: صحيح الترغيب والترهيب رقم (2743).
2
فتح القدير (1/251).
3
الصحاح في اللغة (2/33).
4
التعريفات (1/52).
5
فتح الباري لابن حجر (20/86).
6
تفسير ابن كثير (1/525).
7
تفسير الطبري (19/7).
8
فتح القدير (7/458).
9
فتح القدير (2/204).
10
تفسير ابن كثير (8/88).
11
فتح الباري لابن حجر (2/291).
12
إغاثة اللهفان (2/ 165-167) بتصرف.
13
مسلم (207).
14
البخاري (18)، ومسلم (4950).
15
البخاري (789)، ومسلم (925).
16
أبو داود (3717)، وصححه الألباني انظر: إرواء الغليل (8/101).




تم ايقاف نشاطي في حسابي تويتر وفيس بوك





أحب الصالحين ولست منهم ** لعلي أن أنال بهم شفاعة
وأكره من تجارته المعاصي ** ولو كنا سواء في البضاعة


ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** و أخو الجهالة في الشقاوة ينعم


* زورو مركز ناصح للسعادة الأسرية 

* إذا كنت ممن يعانون من ضائقة مالية.
* إذا كنت منزعجاً من عدم تحقيقك لأهدافك الخاصة في الحياة بسبب عدم التخطيط والتنظيم المالي.
* إذا كنت تعرف شخصاً واقع في أيٍ مما سبق.

عليك بزيارة موقع التنظيم المالي للأسرة

زورو مركز المودة الأجتماعي للفائدة

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Virtual University of Pakistan" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to discussion_vu+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to discussion_vu@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/discussion_vu.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.

..::VU-Pink::.. Fwd: (¨`·.·´¨)¸.·´ Vu-Rose`·.(¨`·.·´¨) Daily Qur'an & Hadith 17 Aug 2013 (09 Shawwal 1434)



---------- Forwarded message ----------
From: Quran Forum <quran.forum@gmail.com>
Date: Sat, Aug 17, 2013 at 9:47 AM
Subject: (¨`·.·´¨)¸.·´ Vu-Rose`·.(¨`·.·´¨) Daily Qur'an & Hadith 17 Aug 2013 (09 Shawwal 1434)
To: Muslim-Services@yahoogroups.com, istiqlal@yahoogroups.com, ummatul-islam@yahoogroups.com, IslamIstheTruth@yahoogroups.com, islam1@yahoogroups.com, vu-rose@googlegroups.com, islamic-magick@googlegroups.com, islamic_professionals@yahoogroups.com


English Translation of Al-Quran

[24].Surah An-Nur [The Light]

Ayat 61. There is no restriction on the blind, nor any restriction on the lame, nor any restriction on the sick, nor on yourselves, if you eat from your houses, or the houses of your fathers, or the houses of your mothers, or the houses of your brothers, or the houses of your sisters, or the houses of your father's brothers, or the houses of your father's sisters, or the houses of your mother's brothers, or the houses of your mother's sisters, or (from that) whereof you hold keys, or (from the house) of a friend. No sin on you whether you eat together or apart. But when you enter the houses, greet one another with a greeting from Allah (i.e. say: As-Salâmu 'Alaikum - peace be on you) blessed and good. Thus Allah makes clear the Ayat (these Verses or your religious symbols and signs, etc.) to you that you may understand.

[Tafseer] of Ayat 61. It is no fault in the blind nor in one born lame, nor in one afflicted with illness, nor in yourselves, that ye should eat in your own houses, or those of your fathers, or your mothers, or your brothers, or your sisters, or your fathers brothers or your fathers sisters, or your mother's brothers, or your mother's sisters, or in houses of which the keys are in your possession, or in the house of a sincere friend of yours: there is no blame on you, whether ye eat in company or separately. But if ye enter houses, salute each other - a greeting of blessing and purity as from Allah, thus does Allah make clear the signs to you: that ye may understand.  There were various Arab superstitions and fancies which are combated and rejected here. (1) The blind, or the halt, or those afflicted with serious disease were supposed to be objects of divine displeasure, and as such not fit to be associated with us in meals in our houses: we are not to entertain such a thought, as we are not judges of the causes of people's misfortunes, which deserve our sympathy and kindness. (2) It was considered unbecoming to take meals in the houses of near relatives: this taboo is not approved. (3) A simple superstition about houses in our possession but not in our actual occupation is disapproved. (4) If people think they should not fall under obligation to casual friends, that does not apply to a sincere friend, in whose company a meal is not to be rejected, but welcomed. (5) If people make a superstition either that they should always eat separately, or that they must always eat in company, as some people weary of their own company think, either of them is wrong. Man is free and should regulate his life according to needs and circumstances. The shades of meaning in Salam are explained in surah 19: Ayat 62. Here, we were first told that we might accept hospitality and good fellowship in each other's houses. Now we are told what spirit should animate us in doing so. It should not be a spirit only of self-satisfaction in a worldly sense. It should rather be a spirit of good will in the highest spiritual sense of the term-purity of motives and purity of life, as in the sight of Allah. "In His will is our Peace." The refrain comes again, in a different form, closing the argument from a different point of view.   

English Translation of Hadith  

Hazrat Abu Hurairah (May Allah be pleased with him) reported: The Messenger of Allah [SAWW](PBUH) said, "By Him in Whose Hand my soul is! You will not enter Jannah until you believe, and you shall not believe until you love one another. May I inform you of something, if you do, you love each other. Promote greeting amongst you (by saying As-Salâmu `Alaikum to one another)".

[Muslim Book 01, Chapter 23, Hadith # 096] 

Lesson : as mentioned above in Surah An-Nur Ayat 61."when you enter the houses, greet one another with a greeting from Allah (i.e. say: As-Salâmu 'Alaikum " In this Hadith, Islam has been regarded as the medium of mutual love. This is the reason Muslims have been enjoined to greet each other regardless of acquaintance. It does not, however, mean that a Muslim will be a true believer or entitled to Jannah, by mere greeting. What it really means is that his Faith will become meaningful only when it is supported by actions. Greeting is an Islamic custom and a practical form and demonstration of it. The combination of Faith and its practice will take a Muslim to Jannah.

 

Please click this link to see past date's messages if you are missing any https://groups.google.com/group/quran_forum?hl=en or http://dailyquranhadith.wordpress.com/

Disclaimer: This e-mail is not SPAM & it's never sent unsolicited. You have received this mail because you subscribed to it or, someone forwarded it to you. or your e-mail address to us.

To unsubscribe reply with subject "unsub" with a reason to Unsubscribe, We required reason only to correct our Mistakes.

or to subscribe if this message was forwarded to you send e-mail to quran.forum@gmail.com or to Quran_Forum-subscribe@yahoogroups.com

see us at facebook http://www.facebook.com/RDQH1 or Visit us at www.quranacademy.com and www.tanzeem.org also download Quran from www.quranpda.com 

Bayan-ul-Quran by Dr Israr Ahmad, with Urdu Translation Audio www.quranurdu.com/bayanulquran

(Jazak Allah Khair) الله تعالی آپ کواعلی درجات اور آسانیاں عطا فرمائے

جزاكم الله خيرا وأحسن الجزاء في الدنيا والأخرة

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "VU ROSE" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to vu-rose+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.



--















To get the More entertain and

Study related Stuff

Kindly visit and Join the group.

VU And COMPANY.

Just click on...

(http://groups.google.com.pk/group/vu-and-company?hl=en)


--
--
...:::Group Rules:::...
http://groups.google.com.pk/group/vu-pink/web/group-rules
^^^^^^
You received this message because you are subscribed to the Google
Groups "vu pink" group.
To post to this group, send email to vu-pink@googlegroups.com
To unsubscribe from this group, send email to
vu-pink+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com.pk/group/vu-pink?hl=en
 
---
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "vu pink" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to vu-pink+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.

..::VU-Pink::.. Aslamalikum Must Read And Watch..





 




















--
















To get the More entertain and

Study related Stuff

Kindly visit and Join the group.

VU And COMPANY.

Just click on...

(http://groups.google.com.pk/group/vu-and-company?hl=en)


--
--
...:::Group Rules:::...
http://groups.google.com.pk/group/vu-pink/web/group-rules
^^^^^^
You received this message because you are subscribed to the Google
Groups "vu pink" group.
To post to this group, send email to vu-pink@googlegroups.com
To unsubscribe from this group, send email to
vu-pink+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at
http://groups.google.com.pk/group/vu-pink?hl=en
 
---
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "vu pink" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to vu-pink+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.

[discussion_vu] Check out "Sikandar ki biwi k sath Police ka salook" on Virtual University of Pakistan

www.vustudents.ning.com
M.Tariq Malik
Check out the discussion 'Sikandar ki biwi k sath Police ka salook'

Discussion posted by M.Tariq Malik:

Sikandar ki biwi k sath Police ka salook

Discussion link:
Sikandar ki biwi k sath Police ka salook

About Virtual University of Pakistan
Leading Students Social Network Community In World of Education For Virtual University of Pakistan Students & Other Universities Worldwide.
Virtual University of Pakistan 43760 members
30347 photos
7148 videos
36787 discussions
69 Events
13509 blog posts
 
To control which emails you receive on Virtual University of Pakistan, click here

[discussion_vu] Check out "Sikandar ki biwi k sath Police ka salook" on Virtual University of Pakistan

www.vustudents.ning.com
M.Tariq Malik
Check out the discussion 'Sikandar ki biwi k sath Police ka salook'

Discussion posted by M.Tariq Malik:

Sikandar ki biwi k sath Police ka salook

Discussion link:
Sikandar ki biwi k sath Police ka salook

About Virtual University of Pakistan
Leading Students Social Network Community In World of Education For Virtual University of Pakistan Students & Other Universities Worldwide.
Virtual University of Pakistan 43760 members
30347 photos
7148 videos
36787 discussions
69 Events
13509 blog posts
 
To control which emails you receive on Virtual University of Pakistan, click here

[discussion_vu] Check out "Sikandar ki biwi k sath Police ka salook" on Virtual University of Pakistan

www.vustudents.ning.com
M.Tariq Malik
Check out the discussion 'Sikandar ki biwi k sath Police ka salook'

Discussion posted by M.Tariq Malik:

Sikandar ki biwi k sath Police ka salook

Discussion link:
Sikandar ki biwi k sath Police ka salook

About Virtual University of Pakistan
Leading Students Social Network Community In World of Education For Virtual University of Pakistan Students & Other Universities Worldwide.
Virtual University of Pakistan 43760 members
30347 photos
7148 videos
36787 discussions
69 Events
13509 blog posts
 
To control which emails you receive on Virtual University of Pakistan, click here